لمحة عن المنصة العقارية لحقوق الملكية والسكن والأرض

التعريف بالمنصة

هي إحدى نشاطات ومخرجات مشروع منظمة أمل للإغاثة والتنمية، لدعم النساء النازحات داخليا من حمص، لحماية حقوقهن المتعلقة بالأراضي والممتلكات العقارية وهي عبارة عن موقع ويب عبر الإنترنت، تديره المنظمة من ضمن الخدمات التي تقدمها للنازحين من محافظة حمص، لنشر المعلومات، وتبادل الخبرات، ورفع الوعي، وتوسيع المعارف، وتزويدهم بالأدوات والمعرفة التقنية اللازمة للحفاظ على ممتلكاتهم العقارية.

أهداف المنصة

– جعل الدراسات والأبحاث والمقالات والتقارير المتعلقة بقضايا السكن والأرض والممتلكات والمنشورة عبر المصادر المفتوحة متاحة للكافة في موقع واحد.
‏- نشر القوانين والتشريعات الخاصة بقضايا الـأراضي والممتلكات العقارية لا سيما الصادرة بعد عام 2011 ‏ وآراء الخبراء القانونيين حول أثرها على حقوق الملكية والسكن ومتابعة تنفيذها على أرض الواقع ونتائج ذلك:


‏• نشر المواد الإعلامية الخاصة بالأراضي والممتلكات العقارية للوصول إلى كل شرائح المجتمع خاصة (النازحين واللاجئين)بالإضافة إلى البروشورات التوعوية ومقاطع الفيديو وغيرها من مواد التوعية في قضايا الأراضي والممتلكات العقارية ذات الصلة بمحافظة حمص التي سيتم إنتاجها بإشراف المستشار القانوني في منظمة أمل للإغاثة والتنمية.
• نشر تقارير على أساس شهري عن آخر التطورات الخاصة بالمشروع، كما سيتم تقديم تقارير عامة ذات صلة بالأراضي والممتلكات العقارية التي تصدر عن الجهات الأخرى الموثوقة.
• تبادل المعلومات والاستفسارات من خلال غرفة الاستشارات القانونية بشكل سهل ومبسط، مع ضمان الخصوصية في المعلومات المدلى بها، والإشراف القانوني على الإجابة على الاستفسارات والمعلومات المعطاة للمستفيدين.
قراءة المزيد